0 تصويتات
بواسطة (181ألف نقاط)

السؤال :  ما معنـى كلمة [النٍيك] ؟

اهلا بكم في موقع سين نيوز الذي يعمل بكل جدية وأهتمام بالغ من أجل توفير أفضل وأدق الحلول لكافة الاسئلة المطروحة لدينا

السؤال :  ما معنـى كلمة [النٍيك] ؟

ونود عبر موقع سين نيوز وعبر أفضل معلمين ومعلمات في المملكة العربية السعودية ان نقدم لكم اجابة السؤال التالي :

 

و الجواب الصحيح يكون هو : 

ما معنـى كلمة [النٍيك]~
السلام عليكم
كلنا صغيرا كان ام كبيرا
شاب وفتاة
يعرفون معنى هذه الكلمة
بالمعنى السيئ للغاية
حيث انه يدل على لفظ قليل الادب
ولكن في الحقيقة معناها مختلف تماما
المعنى هو
(
النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ،
والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ،
والأَنثى مَنْيُوكة،
وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً.
والنَّيّاك الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛
وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ:
غلبهم النُّعاسُ.
)
نيك (لسان العرب)
النَّيْكُ معروف والفاعل نائِكٌ والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ والأَنثى مَنْيُوكة وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً والنَّيّاك الكثير النَّيْك شدد للكثرة وفي المثل قال من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ غلبهم النُّعاسُ وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ انطبق بعضها على بعض الأَزهري في ترجمة نكح ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها
منكم من صدق ولكن الاغلبية لم يصدقو
نحن من هدم اللغة العربيه الفصحى
وهناك الكثير الكثير من المفردات لهجتنا هي من غير وبدل معناها الاصلي من اللغة
لسان العرب -و- الصحاح في اللغة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (181ألف نقاط)

و الجواب الصحيح يكون هو : 

ما معنـى كلمة [النٍيك]~
السلام عليكم
كلنا صغيرا كان ام كبيرا
شاب وفتاة
يعرفون معنى هذه الكلمة
بالمعنى السيئ للغاية
حيث انه يدل على لفظ قليل الادب
ولكن في الحقيقة معناها مختلف تماما
المعنى هو
(
النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ،
والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ،
والأَنثى مَنْيُوكة،
وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً.
والنَّيّاك الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛
وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ:
غلبهم النُّعاسُ.
)
نيك (لسان العرب)
النَّيْكُ معروف والفاعل نائِكٌ والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ والأَنثى مَنْيُوكة وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً والنَّيّاك الكثير النَّيْك شدد للكثرة وفي المثل قال من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ غلبهم النُّعاسُ وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ انطبق بعضها على بعض الأَزهري في ترجمة نكح ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها
منكم من صدق ولكن الاغلبية لم يصدقو
نحن من هدم اللغة العربيه الفصحى
وهناك الكثير الكثير من المفردات لهجتنا هي من غير وبدل معناها الاصلي من اللغة
لسان العرب -و- الصحاح في اللغة
مرحبًا بك إلى سين نيوز | سؤال وجواب أسئلة عامة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...