0 تصويتات
بواسطة (181ألف نقاط)

السؤال :  من هو مكتشف الانسولين؟

اهلا بكم في موقع سين نيوز الذي يعمل بكل جدية وأهتمام بالغ من أجل توفير أفضل وأدق الحلول لكافة الاسئلة المطروحة لدينا

السؤال :  من هو مكتشف الانسولين؟

ونود عبر موقع سين نيوز وعبر أفضل معلمين ومعلمات في المملكة العربية السعودية ان نقدم لكم اجابة السؤال التالي :

و الجواب الصحيح يكون هو:

فردريك غرانت بانتنغ ‏ طبيب كندي، ولد في 14 نوفمبر 1891 وتوفي في 21 فبراير 1941، حصل على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 1923 مناصفة مع الأسكتلندي جون مكليود.اكتشف علاج مرض السكر الإنسولين عام 1921. اقتسم بانتنغ نصيبه المالي من الجائزة مع تلميذه وشريكه في أبحاثه تشارلز بست الذي لم تشمله الجائزة بشكل رسمي لكونه طالباً في ذلك الحين، كما اقتسم مكليود جائزته مع ج. ب. كوليب J. B. Collip الذي ساعده فيما بعد في تنقية الإنسولينالحكومة الكندية منحته مُرتب مدى الحياة للعمل على ابحاثه. في 1934 منح رتبة نبيل من قبل الملك جورج ألبرت. وفي 2004، حصل فريدريك بانتنغ بالتصويت على المركز الرابع في برنامج أفضل الكنديين.

دراساته العلمية

أثار مقال قرأه بانتِنغ عن البنكرياس اهتمامه بمرض السكري . وقد أشار بحث قام به كل من نويين، منكوسكي، أوبي، شيفر وآخرون، إلى أن مرض السكري هو نتيجة لنقص في هرمون البروتين الذي تفرزه جزر لانغرهانس في البنكرياس. أطلق شيفر على هذا الهرمون اسم الأنسولين، وقد كان يعتقد أن الأنسولين يتحكم في استقلاب السكر، وهذا النقص أدى إلى رفع معدل السكر في الدم وإفرازه اثر ذلك عبر البول. باءت محاولات استخراج الأنسولين من أولى خلايا البنكرياس بالفشل، ويرجح أن يكون سبب ذلك هو قضاء أنزيمات البنكرياس على الأنسولين. نشر موسيس بارون مقاله عن الإغلاق التجريبي لقناة البنكرياس بواسطة ضماده والذي أثر في تفكير بانتنغ. تسببت العملية بإتلاف خلايا البنكرياس التي تفرز التربسين لكنه ترك جزر لانغرهانس سليمه. أدرك بانتينغ أن هذه العملية سوف تتلف الخلايا المفرزة للتربسين وليست الأنسولين. عندما تموت الخلايا المفرزة للالتربسين، يمكن استخراج الأنسولين من جزر لانغرهانس.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (181ألف نقاط)

ونود عبر موقع سين نيوز وعبر أفضل معلمين ومعلمات في المملكة العربية السعودية ان نقدم لكم اجابة السؤال التالي :

و الجواب الصحيح يكون هو:

فردريك غرانت بانتنغ ‏ طبيب كندي، ولد في 14 نوفمبر 1891 وتوفي في 21 فبراير 1941، حصل على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 1923 مناصفة مع الأسكتلندي جون مكليود.اكتشف علاج مرض السكر الإنسولين عام 1921اقتسم بانتنغ نصيبه المالي من الجائزة مع تلميذه وشريكه في أبحاثه تشارلز بست الذي لم تشمله الجائزة بشكل رسمي لكونه طالباً في ذلك الحين، كما اقتسم مكليود جائزته مع ج. ب. كوليب J. B. Collip الذي ساعده فيما بعد في تنقية الإنسولينالحكومة الكندية منحته مُرتب مدى الحياة للعمل على ابحاثه. في 1934 منح رتبة نبيل من قبل الملك جورج ألبرتوفي 2004، حصل فريدريك بانتنغ بالتصويت على المركز الرابع في برنامج أفضل الكنديين.

دراساته العلمية

أثار مقال قرأه بانتِنغ عن البنكرياس اهتمامه بمرض السكري . وقد أشار بحث قام به كل من نويين، منكوسكي، أوبي، شيفر وآخرون، إلى أن مرض السكري هو نتيجة لنقص في هرمون البروتين الذي تفرزه جزر لانغرهانس في البنكرياس. أطلق شيفر على هذا الهرمون اسم الأنسولين، وقد كان يعتقد أن الأنسولين يتحكم في استقلاب السكر، وهذا النقص أدى إلى رفع معدل السكر في الدم وإفرازه اثر ذلك عبر البول. باءت محاولات استخراج الأنسولين من أولى خلايا البنكرياس بالفشل، ويرجح أن يكون سبب ذلك هو قضاء أنزيمات البنكرياس على الأنسولين. نشر موسيس بارون مقاله عن الإغلاق التجريبي لقناة البنكرياس بواسطة ضماده والذي أثر في تفكير بانتنغ. تسببت العملية بإتلاف خلايا البنكرياس التي تفرز التربسين لكنه ترك جزر لانغرهانس سليمه. أدرك بانتينغ أن هذه العملية سوف تتلف الخلايا المفرزة للتربسين وليست الأنسولين. عندما تموت الخلايا المفرزة للالتربسين، يمكن استخراج الأنسولين من جزر لانغرهانس.

مرحبًا بك إلى سين نيوز | سؤال وجواب أسئلة عامة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...